الرئيسية / الدراسات الأولية

الدراسات الأولية

 

   تسعى كلية الآداب إلى توظيف العلوم الإنسانية في خدمة المجتمع، من خلال إعداد الدراسات والبحوث وتخريج الطلبة المتخصّصين في هذه العلوم في الدراسة الأولية والعليا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع كافّة؛ لكي تُسهم في حلِّ المشكلات التي يمكن أن تواجه خطط التنمية، سواءٌ ما يتصل منها بالحاضر أم بالمستقبل.

   و تخرّج من كلية الآداب في جامعة الكوفة، منذ أن أسِّست في عام تسعةٍ وثمانين وتسعمائة وألف، أكثر من سبعة آلاف طالب، في أقسامها العلمية الستة : اللغة العربية، والتاريخ، والجغرافية، والفلسفة، واللغة الانكليزية، والمجتمع المدني. وثمّةَ جهودٌ تبذل لفتح قسم جديد هو (قسم الإعلام) الذي نأمل أن يُفتتح في العام الدراسي المقبل. ومدّة الدراسة في هذه الأقسام قد حُدِّدت بأربع سنوات للحصول على شهادة (البكالوريوس) في التخصّصات العلمية آنفة الذكر.

الشروط والضوابط المطلوبة للقبول في الكلية والانتقال بين اقسامها العلمية

حدد القبول في الكلية بالضوابط الاتية :-

1-      أن يكون الطالب حاصلاً على وثيقة التخرج من المرحلة الاعدادية مصدقة من المديرية العامة للتربية

2-      ان يكون حاصلاً على شهادة الجنسية العراقية

3-      ان يقدم فحصاً طبياً صادر من المؤسسات الصحية المتخصصة

4-      ان يقدم بطاقة سكن او مضبطة سكن مصدقة من المجلس البلدي

5-      ان يقدم كفالة شخصية

6-      ان يقدم صور شخصية ملونة عدد(4)

7-      ان يقدم قرص مدمج يحتوي على جميع المعلومات الآنفة الذكر

* أما  فيما يتعلق بالانتقال من قسم الى آخر فيتم عن طريق تقديم طلب من قبل الطالب الى رئيس القسم العلمي لبيان رأيه ثم القسم الذي يرغب الانتقال اليه لبيان رأي رئيس القسم من قبول الانتقال من عدمة ومن ثم موافقة عمادة الكلية على اصل الطلب لغرض إصدار أمر إداري بذلك على ان يكون ذلك لطلبة المرحلة الاولى حصراً (المقبولون الجدد , الراسبون , المؤجلون) .