الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم المجتمع المدني

قسم المجتمع المدني

يسعى قسم المجتمع المدني إلى ترسيخ المعرفة الحقيقية بالمجتمع وتوطيد العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني العامة في العراق والارتقاء بها وذلك بتغذيتها ملاكات مختصه من خريجي القسم للسنوات القادمة ,كما يساهم قسم المجتمع المدني في تعزيز وحماية وتحسين حقوق الانسان .
اهدافه المستقبلية :
1-    تخريج ملاكات علمية متخصصة بقضايا المجتمع المدني لكي تكون ذات إسناد وتفعيل حقيقي لعمل منظمات المجتمع المدني وواجباتها من اجل تعزيز المشاركة الشعبية وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية .
2-    توظيف إمكانات خريجي القسم ومهاراتهم للعمل في المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية والتي تعني بقضايا المجتمع المدني .
3-    الإسهام في نشر ثقافة المجتمع المدني من خلال الندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية والإصدارات التي يقوم بها القسم .
4-    العمل على التصدي لمشكلات المجتمع والاخطار التي تواجهه
5-    تبادل الخبرات والمعلومات مع مختلف المؤسسات المدنية من اجل بلورة الصيغة الامثل لبناء مجتمع عراقي متمدن
6-    ايجاد قنوات اتصال مع المؤسسات الدولية من اجل الاستفادة من خبراتها .
7-    تصميم وتنفيذ برامج التاهيل والتدريب للطلبة لرفع مستواهم الفكري وبما يعزز دورهم ببناء المجتمع
 
ومن أهداف قسم المجتمع المدني:
إعداد جيلٍ متخصّص في قضايا المجتمع المدني، على وفق  التشريعات والقوانين النافذة ومبادئ حقوقِ الإنسان، بما يلبِّي حاجة سوق العمل ويسهم في خدمة المجتمع وحلِّ مشكلاته، والإسهام في الارتقاء بالوعي القانوني والعدل الاجتماعي، ونشر ثقافة حقوق الإنسان والتعايش السلمي، ومدِّ جسور التواصل بين القسم ومنظمات المجتمع المدني المختلفة، ورفدها بالملاكات المؤهلة من الناشطين في مجال المجتمع المدني، وإعداد الدراسات والبحوث الأكاديميةِ الرصينة والبرامج المتميّزة، وعقد المؤتمرات والندوات والمواسم الثقافية وما يصدر عن القسم في الشأن؛ لإعلاء قيمة الإنسان بوصفه القيمة الحضارية الكبرى في هذا الوجود. 
     وفي ضوء ما تقدّم نستطيع أن نتبيّن دور كلية الآداب في جامعة الكوفة في توظيف العلوم الإنسانية في خدمة المجتمع وتنميته والارتقاء به على الصعد كافة؛بإعداد الدراسات والبحوث وتخريج الطلبة المتخصّصين في هذه العلوم في الدراستين: الأولية والعليا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع كافة؛ لكي تسهم في حلِّ المشكلات التي يمكن أن تواجه خطط التنمية، سواء ما يتصل منها بالحاضر أم بالمستقبل.

 

بحوث التخرج -قسم المجتمع المدني الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2016- 2017

ت الاسم الثلاثي عنوان البحث المشرف

 

1. احمد محمد حسين مدى القوة الملزمة لنشوء الاتفاق الامريكي الايراني على البرنامج النووي م.م محمد عودة
2. أمير عباس عبد الحق السيادي للدول في تطوير النظام الصاروخي الدفاعي م.م حميد الحسناوي
3. أصيل قاسم حسين الآليات الوطنية والدولية لمكافحة القرصنة البحرية د محمد البكاء
4. اشرف تركي صاحب النظام الدولي للمناطق المنزوعة السلاح م.م حميد الحسناوي
5. حسن حيدر عبد الحسن عدم الشرعية الدستورية الدولية لحق إقليم كردستان في الانفصال عن العراق د. علاء شبع
6. دلال محمد باقر الجرائم المرتكبة على متن الطائرات والسفن العامة للدول د. علاء شبع
7. اسعد جيجان مجيد جريمة الخيانة العظمى لرئيس الدولة في القانون العراقي م.م محمد عودة
8. اسماعيل هاتف عبد الحسين التدخل العسكري الانساني في القانون الدولي م.م حميد الحسناوي
9. سارة حيدر عارف المسؤولية الدولية لدولة الاحتلال على تعويض الاضرار المدنية د. علاء شبع
10. أمير علي عبد التنظيم الدستوري والدولي لحق تقرير المصير م.م هشام السياب
11. أمير فالح امجور النازحون الى محافظة النجف الاشرف واندماجهم في الحياة العامة الاقتصادية، الاجتماعية د. أحمد عنوز
12. بهاء الدين علاء الانطباع السائد عن مقاهي الانترنت في مدينة النجف ونسبة مساهمتها في صراع جيلين وكيفية مواجهتها م.م نغم سعدون
13. حسام ماجد  خضير مدينة النجف الاشرف وأثرها الروحي على الطالب الجامعي من المحافظات م.م عماد الياسري
14. حسن رزاق  حمزة الزي الموحد وعلاقته في تهذيب النفس والسلوك في الحرم الجامعي م.م عماد الياسري
15. حسن صبيح حلو أثر وسائل الاعلام في هجرة الشباب من العراق بعد عام 2003 م م. ضرغام العزاوي
16. حسناء حسن دشر مشكلات الزواج لدى طالبات الجامعات (دراسة انموذجية- كلية الآداب – جامعة الكوفة) م.م نغم سعدون
17. حسن فالح عبيس السياحة الدينية واثرها الاقتصادي في محافظة النجف الاشرف د. ضياء النجم
18. حسنين كريم عبودي العوامل المؤثرة في تأخير سن الزواج- دراسة ميدانية في محافظة النجف الاشرف د. أحمد  عنوز
19. حسين هادي غلوم الآليات القانونية للحماية الدولية لحقوق الروهينكا في مانيمار د. أحمد عنوز
20. حميد هادي نده التغييرات الديمغرافية للمجتمعات العربية والكوردية بعد استفتاء حق تقرير المصير د. ضياء النجم
21. رسل محمد علي آليات المجتمع المدني في محافظة الموصل بعد أحداث داعش د.محمد البكاء
22. سارة نبيل جفات المجتمع المدني ودوره في تحديد الحراك السياسي في العراقبعد انتخابات 2014 د. محمد البكاء
23. سجاد حسن فالح دور طلبة الجامعات في تطوير مفهوم الدولة المدنية في العراق  (جامعة الكوفة – كلية الآداب انموذجا) د. ضياء النجم
24. سيف حيدر حميد دور مدينة النجف الاشرف في دعم واسناد المدن المحررة في العراق للمدة 2014- 2017 د. ضياء النجم
25. شبر جاسم عباس دور مدينة النجف الاشرف في دعم سياسة الحوار والتعايش السلمي في العراق للمدة 2013- 2017 د. مجيد الحدراوي
26. صادق باقر جمعة المؤسسات الاعلامية وأثرها في الحراك في الساحة العراقية خلال 2003- 2017 م. ضرغام العزاوي
27. صلاح حسن هاي دور النخبة في ترشيح العمل التطوعي في العراق بعد الاحتلال للفترة 2003- 2017 (مدينة النجف انموذجا) م.م نغم سعدون
28. ضحى حسن زاير دور المرأة في ادارة وتنظيم مؤسسات المجتمع المدني في العراق بعد 2003 دراسة وتقييم.دين انموذجا م.م اسراء أمين
29. عبد الحميد ناصر مبادىء حقوق الانسان في تراث أهل البيت عليهم السلام الامام زين العابدين أنموجا د. مجيد الحدراوي
30. عبد الكاظم رزاق عبد راجي مفهوم ثقافة المجتمع المدني المعاصر: دراسة وتقسيم د. مجيد الحدراوي
31. عبد الله جبار مشعان حرية الفكر والتسامح في منهج الامام علي (عليه السلام). م.م حيدر رحمن
32. علي جاسم عبد الكريم التعايش السلمي وقبول الآخر في الخطاب الاسلامي المعاصر مرجعية النجف الاشرف انموذجا. م.م حيدر رحمن
33. غدير عباس كاظم مبادئ منظمة اليونيسيف في رعاية الطفولة المبكرة.

 

م. لبنى الصراف
34. علي سامي عواد الهجرة وأثرها في تغيير قيم المجتمع المدني

 

د. حميد الياسري
35. غيث علي حميد هجرة الكفاءات وأثرها على عملية التنمية الاجتماعية في العراق للمدة (2003-2013). د. محمد البكاء
36. غيث مناف أمان معوقات عمل الناشطين المدنيين في محافظة ……… دراسة ميدانية د. حميد الياسري
37. فرقان عبد المنعم جواد مشكلات تأهيل الشباب في منظمات المجتمع المدني (دراسة مسحية للمنظمات المدنية في محافظة النجف) م.م هشام السياب
38. مازن عبد الحسين صينخ دور الجامعات العراقية في تشجيع العمل التطوعي – دراسة مسحية – جامعة الكوفة- جامعة الكوفة أنموذجا م.م هشام السياب
39. محمد خضير كاظم منظمة الاغاثة الدولية
40. نور رزاق طاهر دور المرأة في الاحزاب السياسية م.م اسراء أمين
41. وسام سعد جفات دور برامج منظمات المجتمع المدني الراعية للمعوقين الفقراء في الحد من الفقراء في الحد من الفقر (دراسة ميدانية- دراسة حالة لجمعية معينة)
42. حيدر عبد الزهرة عباس تأثير لغة الجسد على الشخصية م. لبنى الصراف
43. وسام علي عبد مهدي الاحتراق النفسي لدى المعلمين م. لبنى الصراف
44. مصطفى ابراهيم جواد التزامات العراق الدولية بموجب انضمامه الى مجلس حقوق الانسان م.م حيدر رحمن
45. هيام محمد تركي التوزيع الدستوري للنفط والغاز بين السلطة الاتحادية وسلطات الأقاليم والمحافظات م.م محمد عودة
46. مصعب فاضل عبد العباس مبادئ حقوق الإنسان في مجال إقامة العدل في العراق بعد 2003 م.م حميد الحسناوي

 

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification

 

 

 

1.        اسم البرنامج

Programme Title

البرنامج الاكاديمي لقسم المجتمع المدني
2.        رمز البرنامج

Programme Code

3.        المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
4.        الكلية

College

الاداب
5.        القسم

Department

المجتمع المدني
6.        النظام الدراسي 

Attendance Type

 

سنوي للدراسات الاولية

 

7.        الفصل الدراسي

Academic Session

15 اسبوع
8.     عدد وحدات البرنامج

Credits

الدراسات الاولية  185

 

9.     الشهادة الممنوحة

Final Award

بكالوريوس
10.  الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

قسم الجودة والاعتماد الاكاديمي
11.  اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

م.د. مصطفى كامل عثمان
12.  تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

مستمر
13.     أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims        

1-       توفير بيئة تعليمية من شأنها ان تهيء لهم اسباب التزود بالعلم والمعرفة وتطوير قدراتهم الذهنية ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع ومؤسساته

2-       تنشيط البحث العلمي بمشاركة اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في اجراء البحوث الميدانية ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع

3-       خدمة المجتمع من خلال توطيد العلاقات مع منظمات المجتمع المدني والتوعية والتعريف بحقوق الانسان  من خلال نشر البحوث وعقد الندوات والمحاضرات العلمية في القسم وخارجه

             

 

 

14.          مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

 

14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

1-       يعرف الطالب خصوصية قسم المجتمع المدني باعتباره الحاضنة الرئيسية لنشر ثقافة حقوق الانسان وبناء قدرات  البلد بصورة صحيح

2-       تكون للطالب نظرة بحثية من خلال المشاهدات الميدانية

3-       ان يتعلم اصول البحث الميداني  وقواعده

4-       يطبق ما تم دراسته بمشروع بحثي نهاية المرحلة الرابعة

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods    1- المحاضرات التي يقدمها التدريسي والكتب المساعدة

2- وسائل العرض المختلفة كالداتاشو والشاشة sdl

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

1-الامتحان المباشر للطالب

2-الامتحان الشفهي للطالب والامتحانات القصيرة (الكوزات)

3-اعداد اوراق عمل بحثية

4-الجانب العملي لبعض المواد الدراسية التي تحتاج الى ذلك

14-2  مهارات التفكير Intellectual Skills

1-استخدام العصف الذهني من خلال الاسئلة المباشرة

2-ان يدرس مشكلة من مشكلات المجتمع ويوضع حلاً لها

 

ان يشارك الطالب في كافة انشطة المناقشة والحوار خلال المحاضرات

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

1-       غرس التعلم واعتباره الطريقة المثلى للباحثين والطلبة

2-       البحوث الميدانية والاعتماد عليها في تعلم الباحثين والطلبة

 

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

 

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

1-ان يتقن الطالب طرق التعامل مع المجتمع بصورة حضارية

2-ان يتقن الطالب اهم القوانين والمبادى الخاصة بحقوق الانسان

3-ان يتعامل ميدانياً مع مشاكل المجتمع العديدة

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

 

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

يتم تقييم المهارات العلمية من خلال الفروق الفردية بين الطلبة ولكل مادة عملية باساليبها المختلفة

 

14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

 

1-ان يتقن الطالب اساسيات المجتمع المدني

2-ان يتفهم الطالب صياغة المشاريع البحثية

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

1-استخدام الشبكة العالمية لتطوير المهارات العامة

2-استخدام المصادر المساعدة

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

 

15.     بنية البرنامج

Programme Structure

15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1

 

اسم المقرر رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

نظري          عملي

عدد الوحدات المعتمدة
دساتير وقوانين مدنية  K AR C 101 2 4
اللغة العربية K AR C

102

 

2 4
مدخل الى المجتمع المدني K AR C

103

3 6
الحاسبات K AR C

104

1 2 4
حقوق الإنسان K AR C

105

3 6
علم النفس الاجتماعي  K AR C

106

2 4
نظم سياسية K AR C

107

3 6
الرعاية الاجتماعية لغير العاديين K AR C

108

3 6
لغة انكليزية  K AR C

109

2 4
فلسفة مجتمعية K AR C

110

2 4
48
15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

نظري       عملي

عدد الوحدات المعتمدة
خدمة مجتمعية K AR C

201

3   6
الأحصاء الاجتماعي K AR C

206

2 1 5
التحضر في المجتمع العراقي K AR C

203

2   4
احزاب سياسية K AR C

205

2   4
مناهج البحث الاجتماعي K AR C

207

2   4
منظمات المجتمع المدني K AR C

202

3   6
الحاسبات والانترنت K AR C

209

1 2 4
اقتصاديات حضرية K AR C

204

2   4
حرية وديمقراطية K AR C

208

2   4
مصطلحات مجتمعية بالأنكليزية K AR C

210

2   4
                                               عدد الوحدات الكلية 45

 

15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

   اسم المقرر   رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

نظري           عملي

عدد الوحدات المعتمدة
علم السكان K AR C

301

2   4
الاسرة و الطفل K AR C

302

2   4
مسوحات وعمل ميداني K AR C

303

2   4
العولمة و المجتمع المدني K AR C

304

2   4
ضبط  واصلاح المجتمع K AR C

305

3   6
منظمات دولية K AR C

306

3   6
صحة مجتمعية K AR C

307

2   4
ثقافة مجتمعية K AR C

308

2   4
الأعلام والاتصال K AR C

309

2   4
مشكلات اجتماعية K AR C

310

2   4
تدريب مؤسساتي K AR C

311

2   4
                                               عدد الوحدات الكلية 48

 

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

 

     اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

          عدد الساعات

نظري         عملي

عدد الوحدات المعتمدة
علم الاجتماع السياسي K AR C

401

2   4
علاقات دبلوماسية / قانون دولي مادة اختيارية K AR C

402

3   6
النوع الاجتماعي K AR C

403

2   4
البيئة والمجتمع K AR C

404

2   4
إدارة مؤسسات المجتمع المدني K AR C

405

3   6
تنمية الموارد البشرية K AR C

406

3   6
سمنار وبحث تخرج K AR C

407

3   6
علم الأجرام والعقاب K AR C

408

2   4
علم التفاوض االسياسي والاجتماعي K AR C

409

2   4
                                               عدد الوحدات الكلية 44

 

15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5

 

    اسم المقرر   رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية

 

15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6

 

     اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية

 

16. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

 

 

 

17.     معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولا شروط القبول في الكلية  :

1- اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أن تجتاز بنجاح أي اختبار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية او الجامعة.

3- أن يكون لائق طبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانيا شروط القبول في القسم العلمي :

1- اختيار  رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتب حسب الأفضلية.

2- معدل القبول في الثانوية العامة.

3- معدل مقرر القسم الذي يرغب فيه الطالب بالدراسة.

4- الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي.

 

18.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

 

19.     دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

20.     طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

21.     طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

 

22.     طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 

23.     اختيار أعضاء هيئة التدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 

24.     متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

شاهد أيضاً

قسم التاريخ

رؤى القسم وأهدافه أولا ً- رؤية القسم: يسعى قسم التاريخ إلى توطين المعرفة الإنسانية والاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *