الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم المجتمع المدني

قسم المجتمع المدني

يسعى قسم المجتمع المدني إلى ترسيخ المعرفة الحقيقية بالمجتمع وتوطيد العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني العامة في العراق والارتقاء بها وذلك بتغذيتها ملاكات مختصه من خريجي القسم للسنوات القادمة ,كما يساهم قسم المجتمع المدني في تعزيز وحماية وتحسين حقوق الانسان .
اهدافه المستقبلية :
1-    تخريج ملاكات علمية متخصصة بقضايا المجتمع المدني لكي تكون ذات إسناد وتفعيل حقيقي لعمل منظمات المجتمع المدني وواجباتها من اجل تعزيز المشاركة الشعبية وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية .
2-    توظيف إمكانات خريجي القسم ومهاراتهم للعمل في المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية والتي تعني بقضايا المجتمع المدني .
3-    الإسهام في نشر ثقافة المجتمع المدني من خلال الندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية والإصدارات التي يقوم بها القسم .
4-    العمل على التصدي لمشكلات المجتمع والاخطار التي تواجهه
5-    تبادل الخبرات والمعلومات مع مختلف المؤسسات المدنية من اجل بلورة الصيغة الامثل لبناء مجتمع عراقي متمدن
6-    ايجاد قنوات اتصال مع المؤسسات الدولية من اجل الاستفادة من خبراتها .
7-    تصميم وتنفيذ برامج التاهيل والتدريب للطلبة لرفع مستواهم الفكري وبما يعزز دورهم ببناء المجتمع
 
ومن أهداف قسم المجتمع المدني:
إعداد جيلٍ متخصّص في قضايا المجتمع المدني، على وفق  التشريعات والقوانين النافذة ومبادئ حقوقِ الإنسان، بما يلبِّي حاجة سوق العمل ويسهم في خدمة المجتمع وحلِّ مشكلاته، والإسهام في الارتقاء بالوعي القانوني والعدل الاجتماعي، ونشر ثقافة حقوق الإنسان والتعايش السلمي، ومدِّ جسور التواصل بين القسم ومنظمات المجتمع المدني المختلفة، ورفدها بالملاكات المؤهلة من الناشطين في مجال المجتمع المدني، وإعداد الدراسات والبحوث الأكاديميةِ الرصينة والبرامج المتميّزة، وعقد المؤتمرات والندوات والمواسم الثقافية وما يصدر عن القسم في الشأن؛ لإعلاء قيمة الإنسان بوصفه القيمة الحضارية الكبرى في هذا الوجود. 
     وفي ضوء ما تقدّم نستطيع أن نتبيّن دور كلية الآداب في جامعة الكوفة في توظيف العلوم الإنسانية في خدمة المجتمع وتنميته والارتقاء به على الصعد كافة؛بإعداد الدراسات والبحوث وتخريج الطلبة المتخصّصين في هذه العلوم في الدراستين: الأولية والعليا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع كافة؛ لكي تسهم في حلِّ المشكلات التي يمكن أن تواجه خطط التنمية، سواء ما يتصل منها بالحاضر أم بالمستقبل.

شاهد أيضاً

قسم التاريخ

رؤى القسم وأهدافه أولا ً- رؤية القسم: يسعى قسم التاريخ إلى توطين المعرفة الإنسانية والاجتماعية …

تعليق واحد

  1. قسم جداً رائع ، وأساتذته جداً أكفاء ، وبه صبغة تختلف عن باقي الأقسام في الكلية ، نتمنى وبشدة أفتتاح الدراسات العليا في القسم كي يتسنى للطلبة الفرصة الأكبر للإستفادة من هذا القسم النموذجي والفريد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *