قسم الفلسفة

 

رؤية ورسالة وأهداف قسم الفلسفة:

 

رؤية القسم:

   أسس قسمُ الفلسفة في عام (1991م)، ويستمد رسالته من رسالة الإسلام، كما هي رسالة جميع الأديان السماوية التي تقوم على النظر العقلي والحوار الفلسفي والمجادلة بالتي هي أحسن، وتبادل الحجج على أسس وأصول منطقية؛ لكي تحقق أهدافها العلمية، فالقران الكريم يحكي للناس كافّة أنّ نوحا عليه السلام اعتمد في إقامة رسالته على محاولة إقناع العقول، من دون إلزام أو إكراه. قال تعالى ((لاَ إِكْراهَ في الدِّينِ))، وقال جلَّ شأنه ((أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ))، وقال تعالى حكاية عن نوح ((قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُ لْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ)) .

    ومن هنا فأن رؤية القسم تتحدد في جعل الفلسفة عنصرا أساسي في بناء الإنسان والمجتمع من خلال أعادة  الاعتبار إلى العقل النقدي الفاعل ، وبث روح التسامح والتعايش والانفتاح على الأفكار الحضارية مع الآخر وبناء حلقة وصل مع الإنسانية من خلال رسم صورة واضحة لهوية وطنية تستمد أصولها العقلانية  من عمق الحضارة العربية .

   ويأخذُ القسم على عاتقه إعداد ملاكات وظيفية وتدريسية متخصّصة في الدراسات الفلسفية والفكرية والاجتماعية، وإشاعةَ الثقافة الفلسفية في الوسط الثقافي والاجتماعي. ويحاول القسم معالجةَ المشكلات الفكرية والسياسية من خلال إعداد رسائل جامعية، تحاول تحليل هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها. ويسعى القسم ـ أيضا ـ إلى استثمار الميراث الفلسفي والفكري والاجتماعي والديني والحضاري في خدمة المجتمع، على وفق منهج علمي .

 

رسالة القسم:

     إن يكون للفكر الفلسفي دور فاعل في رفد المجتمع بطاقات واعية تعي مسؤولياتها في بناء البلد على أسس حضارية وتجارب آفات الجهل والخرافة والفساد في كل مفاصلها وتعيد للعراق دوره الحضاري.

  وأدّت الدراسة العقلية في قسم الفلسفة، طوالَ أكثرَ من ربع قرن، دورها في إشاعة ثقافة التسامح الإسلامي مع أهل الأديان الأخرى، والحفاظ على نقاء العقيدة الإسلامية من الغلو والتطرّف وحمايتها من كلِّ فكر منحرف، وتعزيز أواصر الروح الوطنية وتماسكها في بلدنا العزيز العراق، وترسيخ قيم التعايش السلمي بين أبنائه، ونبذ ثقافة الغلو والتطرف، واجبا شرعيا ووطنيا وأخلاقيا، فضلا عن إعداد الملاكات التدريسية لتدريس مادة علم الاجتماع والفلسفة.

 

أهداف القسم:

   إعداد أجيال علمية قادرة على حل مشكلات المجتمع ومستلهمة للمناهج الصحيحة في بناء الحياة الحضارية من خلال:

1- إشاعة العقل النقدي والحوار الحضاري والانفتاح على الآخر.

2- بث روح التسامح من خلال استحضار القيم الإنسانية والإسلامية وتوظيفها في الحياة والعمل.

3-خلق جيل مطلع على المنجز الفلسفي وحضارات العالم وابرز المفكرين والفلاسفة الذين ساهموا في تقدم البلدان وازدهارها.

4-خلق جيل قادر على توظيف دراسته ومنهجه في حل المشكلات في مجال تخصصه وفي مجتمعه.

5-أن يكون للقسم صلات وانفتاح على التخصصات الأخرى ، ورفد مؤسسات الدولة باحتياجاتها من الكوادر الثقافية التي تسهم في البناء والتطور.

  • توفير بيئة تعليمية للطلبة من شأنها أن تهيئ لهم أسباب التزوّد بالعلم والمعرفة وتطوير قدراتهم الذهنية؛ ليكونوا عناصر فاعلةً في المجتمع.
  • تنشيط البحث العلمي بمشاركة أعضاء الهيأة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث الجغرافية ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع.
  • خدمة المجتمع، من خلال توطيد العلاقات مع مؤسسات الدولة المستفيدة من تخصّصاتهم، من خلال نشر الدراسات والبحوث الأساسية والتطبيقية، وعقد الندوات والمحاضرات العلمية في القسم وخارجه. 

شاهد أيضاً

قسم التاريخ

رؤى القسم وأهدافه أولا ً- رؤية القسم: يسعى قسم التاريخ إلى توطين المعرفة الإنسانية والاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *