قسم الجغرافيا

رؤية ورسالة وأهداف قسم الجغرافية للعام 2019- 2020

رؤية القسم :

يسعى قسم الجغرافية الى تشجيع وتطوير البحث العلمي التطبيقي، والارتقاء بالعملية التعليمية لتدريسيينا وطلبتنا، لمواكبة التقدم العلمي، وفقاً لأحدث المناهج الجغرافية، والتحديث المستمر للبرامج التعليمية والمواد الدراسية سنويا للارتقاء بجودة الحياة والسلوك الانساني للمجتمع ، وتحقيق معايير الجودة والتنمية المستدامة الأكاديمية، من خلال توظيف التقنيات العلمية الحديثة، وتنمية الإبداع وتعزيز الاستقلال الفكري لطلبتنا، وتنمية روح العمل الجماعي للطلبة والأساتذة، والمشاركة في تلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل وحل مشاكلهما بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية ، من خلال اعداد خريجين مدربين ومتخصصين في الفروع الجغرافية المختلفة، ويعملون على حل المشكلات البيئية والمجتمعية لتنمية المجتمع ورفاهه .

ويسعى القسم للتؤامة مع الأقسام العلمية الرصينة المناظرة، في الجامعات العراقية والعربية والعالمية، من خلال التعاون المشترك لزيادة كفاءة التدريسيين وتحقيق متطلبات الجودة ، وللحصول على مراتب متقدمة بالتصنيفات الوطنية والعربية والعالمية.

رسالة القسم :

تطوير وتشجيع البحث العلمي الجغرافي وفقا للتقنيات الحديثة الذي يمكن من خلاله بناء مخرجات قادره على التعامل مع مشاكل المجتمع والبيئة، وتنميتها المستدامة وفق تخطيط سليم وبرامج زمنية محددة. وتأهيل الطلبة أكاديميا وعلمياً لسد متطلبات سوق العمل والمجتمع، والنهوض بالبحث العلمي عن طريق التعاون والتوأمة مع الاقسام المناظرة العراقية والعربية والعالمية، وتطبيق معايير الجودة والاداء الجامعي لتحقيق أعلى كفاءة تعليمية في قسمنا، وترسيخ القيم الأخلاقية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

أهداف القسم :

يهدف القسم إلى أعداد وتخريج طلبة وباحثين قادرين على أجراء دراسات وبحوث جغرافية، ورسم الخرائط باستخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات الكمية في جميع مجالات الجغرافية، وتهيئة كوادر وظيفية وتعليمية للمؤسسات المختلفة، والمنافسة في سوق العمل وفقا لمهارات الخريجين، بما ينسجم مع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي .

وهناك أهداف يسعى القسم إلى تحقيقها، وهي بمجملها ذات مضامين وأبعاد علمية واجتماعية وثقافية واقتصادية وحضارية وتنموية بغية الوصول إلى التكامل في رؤيته ورسالته العلمية، ومن هذه الأهداف :

1- أعداد باحثين متخصصين في فروع الجغرافية المختلفة، لديهم مهارات البحث العلمي والقدرة على استخدام التقنيات الحديثة، لرفد المؤسسات بالباحثين المؤهلين للعمل في وزارات ودوائر التربية والتعليم والتخطيط العمراني والأنواء الجوية والإحصاء والبيئة والتنمية الإقليمية والزراعة والصناعة وغيرها من مجالات سوق العمل، بهدف خدمة المجتمع وحل مشاكلهم .

2- استمرار تدريب وتطوير مهارات الطلبة على استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته في الدراسات والبحوث الجغرافية، وتطوير معلومات طلبة الدراسات الأولية والعليا في العمل الميداني، ومواكبة التطور العلمي الجغرافي لمواصلة الدراسات العلمية في مختلف فروع الجغرافية الطبيعية والبشرية والاقتصادية والتقنيات الحديثة، وبما يسهم في حل مشاكل المجتمع.

3- رفد الطلبة بأخر التطورات العلمية في مجالات رسم وقراءة الخرائط والصور الجوية والفضائية، ومواكبة مسيرتها العالمية في العلاقة بين علم الجغرافية والعلوم الأخرى لتحقيق متطلبات الجودة وسوق العمل، واستثمار هذه العلاقة وتسخيرها لخدمة ورفاه المجتمع .

4- تنمية قدرات الطلبة على الإبداع والابتكار في ما يتعلق بالمشكلات والظواهر الجغرافية (تحليل وتفسير وبحث أسباب ونتائج الظواهر المختلفة والعوامل المؤثرة بحدوثها) التي تواجه مجتمعنا المعاصر، والإسهام في إيجاد المعالجات التطبيقية لها والتوجه لمجتمع الاستدامة والتخفيف من أثار التلوث بأنواعه.

5- الاهتمام بالجانب التربوي والعلمي والثقافي والإنساني للطلبة وترسيخ المبادئ والقيم الأخلاقية والتربوية لهم وبث روح التسامح والمحبة والتعاون بينهم، وتأكيد الالتزام بأخلاقيات طلب العلم والعمل بالقوانين النافذة،وبما ينسجم مع تعليمات وقوانين وزارتنا وجامعتنا، لأجل بناء شخصية علمية ناجحة وقادرة على مساعدة المجتمع .وتشجيع الطلبة على المنافسة العلمية الشريفة وحثهم على طلب العلم من اجل بناء مستقبل مشرق لهم ولوطنهم، وتعزيز روح المواطنة ونبذ التخلف والجهل، وبناء علاقات إنسانية متينة مع جميع أفراد المجتمع .

6- تشجيع أجراء دراسات تطبيقية والمشاريع البحثية للاستفادة من نتائج علم الجغرافية في عملية التخطيط، وتقييم قطاعات الخدمات المجتمعية وخدمات البنى التحتية لتلبية احتياجات السكان وتقدير العجز والحاجة لها، وفق المعايير والزيادة السكانية المستقبلية ومعرفة توزيعها المكاني، والاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية GIS والاستشعار عن بعد لدقة مخرجاتها وسهولة انجازها، واعداد خرائط موضوعية للمشكلات السكانية والتخطيطية والاستعانة بالمرئيات الفضائية والصور الجوية لتحديد موقع كل الخدمات المطلوبة. مع وضع استراتيجيات مستقبلية تخدم المجتمع الحضري والريفي، لتطوير خدماته ودراسة مشاكله وحلها. والحث على نشر هذه البحوث في مجلات علمية وطنية او عالمية رصينة محكمة .

7- الارتقاء بالمستوى العلمي لعلم الجغرافية، بفتح دورات تعليمية للطلبة لتدريبهم وإعدادهم لإدارة المشاريع التنموية والتخطيطية، مما يعزز مكانة خريجي القسم في سوق العمل، والاستفادة من خبرات طلبتنا في المؤسسات الحكومية والأهلية وغيرهما.

8- تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني المختلفة، لتحقيق تفاعل ايجابي مع المجتمع العراقي، ودراسة مشاكله ووضع حلول علمية مناسبة لها، والتوعية بمختلف المشكلات الاجتماعية والبيئية، والنهوض بالواقع الثقافي والعلمي للمجتمع العراقي .

9- تنظيم وإقامة المؤتمرات والندوات والورش والحلقات النقاشية العلمية والمشاركة فيها محلياً وعربياً وعالمياً، وتتناول المشكلات والظواهر الجغرافية في العراق او الوطن العربي او العالم، والنهوض بالواقع التنموي لبلدنا الى مرحلة تحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي، وتقديم الاستشارات والمشاركة في المشاريع الوطنية لحل مشكلات المجتمع والبيئة .

10- التطوير الدائم لمناهج المقررات الدراسية ، بمواكبة التطورات العالمية المتلاحقة في ميادين علم الجغرافية ونقلها الى طلبتنا، ومحاولة تطبيقها عملياً .

11- الاهتمام بالجانب العلمي الميداني والتطبيقي في الجغرافية، لان الارض هي الميدان البكر للجغرافية، وذلك عن طريق الرحلات العلمية الميدانية، والاستفادة من الاجهزة والمراسم والمختبرات الموجودة في القسم، لمعالجة معوقات القيام بإعمال المسح الطبوغرافي ذات الاغراض المتعددة لاستثمار الموارد الطبيعية للمحافظة والعراق .

12- تشجيع الطلبة على المساهمة في النشاطات العلمية والاجتماعية والثقافية والرياضية، واجراء لقاءات اسبوعية معهم لمعرفة مشاكلهم ومتطلباتهم ومشاريعهم ضمن لجان الارشاد التربوي، وحثهم على طلب العلم والالتزام بالدوام .

13- التواصل مع اقسام الجغرافية الاخرى في العراق والوطن العربي وبلدان العالم المتقدمة وتحقيق التوأمة والشراكة العلمية، ومواكبة التطورات التي يشهدها علم الجغرافية، ولاسيما في المناهج التعليمية والتقنيات المستحدثة عبر جامعاته ومراكزه البحثية المتنوعة.

14- دعم نظام الجودة والاعتماد الاكاديمي في القسم على الصعيد العلمي والاداري والحفاظ على استمراريته، والالتزام بالبرنامج الاكاديمي الحكومي لضمان وتحسين العملية التعليمية والمخرجات الى سوق العمل، وبما يضمن ايجاد افضل السبل والادوات لتحقيق مبدأ فرص العمل لجميع خريجي قسم الجغرافية .

 وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الجغرافيا للاطلاع اضغط هنا

بحث منشور للاستاذ الدكتور كفاح صالح الاسدي أضغط هنا

روابط اكاديمية  اضغط هنا

بحوث تخرج الطلبة 2017-2018 اضغط هنا

الاساتذة المشرفين على البحوث اضغط هنا

استمارة منهاج الخطة التدريسية أضغط هنا

 

شاهد أيضاً

قسم الاعلام

الرؤية ترسيخ المعرفة الحقيقية بالاعلام ووسائله وتأهيل مخرجات تندمج في الخدمة العامة في المجتمع العراقي …

تعليق واحد

  1. علي سامي حمد

    هل يمكن لطلاب ماجستير حاصل عليها من كليه التربيه الاساسيه الجامعه المستنصريه التقديم ع الدكتوراه لديكم مع كامل الاحترام والتحيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *