قسم التاريخ

رؤى القسم وأهدافه
أولا ً- رؤية القسم:
يسعى قسم التاريخ إلى توطين المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع وتطويرها والارتقاء بها عن طريق تنمية وتطويرمهارات الأفرادبشكل علمي ومهني، وغيرذلك من خلال إعدادملاكات مختصة في التاريخ تأخذعلى عاتقها دراسة التراث العربي الإسلامي والتجربة الإنسانية وتوظيفها في التنمية..
ثانيا ً -رسالة القسم:
إن من العناصر الرئيسة لرسالة قسم التاريخ في كلية الآداب العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية,وأهمها تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميًا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر.
وتقوم المهمات الأساسية لقسم الجغرافية على ثلاثة مرتكزات هي:-
العملية التعليمية: توافر بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.
البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي عن طريق مشاركة أعضاء الهيأة التدريسية والطلبة في إجراء البحوث التاريخية ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع بالاستفادة من تجارب الماضيين وتوظيفها لخدمة المستقبل.
خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من تخصص القسم عن طريق تقديم الأبحاث والرؤى المستقبلية وعقد الندوات والمحاضرات العلمية في القسم وخارجه.
وتعمل المهام الأساسية الثلاثة في أعلاه على تحقيق الأهداف التفصيلية الآتية:-
أن يكون الطالب في الدراسات الأولية أو العليا على علم كامل بتاريخ العراق في ماضيه وحاضره، وإستيعاب أمثل لتاريخ الأمة الإسلامية ،وحاضر الوطن العربي الكبير ، ومجمل تاريخ الانسانية، لما في ذلك من أهمية في الحياة العلمية والعملية.
توجيه الطالب توجيها علميا يقوم على أساس أدراك أية حادثة تاريخية تتطلب التحليل والتفسير والبحث عن الأسباب والنتائج فيما يكون للطالب القدرة على الإبداع في تفسيرها وفق لتخصصه الدقيق.
تعمل الكوادر العلمية في القسم على خلق الوعي التاريخي وتعميقه لدى الطلبة ذي المردود الايجابي على الفرد والمجتمع.
يعمل القسم على ترسيخ القيم الإنسانية عن طريق المفهوم العلمي والإنساني لعلم التاريخ الذي يعد الانسان القيمة العليا في المجتمع والمحرك الرئيس لكل أحداثه ويقدر مجهوداته.
يشجع القسم على الدراسة الميدانية ويعمل بها لأن المشاهدة المباشرة للبيئة الأثارية والتراثية ومقابلة الأشخاص المؤثرين في سير أحداث المجتمع تؤكد المعرفة التاريخيةالشاملة وترسخها في ذهن الطالب.
المساهمة الفاعلة مع العلوم الأخرى في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع وخاصة الإرهاب ومحاربة الفكر الاقصائي المتطرف والتي أصبحت احدى أهم الهموم التي يسعى المجتمع لوضع الحلول لها.
يعمل القسم على خلق شخصية تاريخية لها القدرة على تلمس الحقائق وإيصالها إلى الطالب بروح تعتمد على التفسير العملي لوقائع وأحداث التاريخ.
تمكين الطالب من فهم كيفية توظيف الروايات التاريخية والوثائق من أجل ابراز الحقائق.
تأهيل الطالب لاستعمال طرائق البحث العلمي وتقنياته في انجاز بحوثه.
يعمل القسم على متابعة آخر التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم في خريطته السياسية على وفق التغيرات المعاصرة لما لذلك من تأثير على العراق والوطن العربي.
تطوير مهارات الطالب العلمية في مجال النقد والتحليل بما يخدم الدراسات التاريخية المختلفة.
ثالثا ً- أهداف القسم:
يُعد قسم التاريخ من الأقسام التي تعمل على تأهيل كوادر متخصصة بعلم التاريخ والبحث العلمي والتاريخي فضلا عن إعداد كوادر وظيفية وتعليمية للمؤسسات ذات العلاقة. ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة قسم التاريخ في كلية الآداب هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية,ومنها تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل، وتقوم المهمات الأساسية لقسم التاريخ على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع

شاهد أيضاً

قسم الجغرافيا

أولا ً- رؤية القسم: يسعى قسم الجغرافيا إلى توطين المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع وتطويرهاوالارتقاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *