الرئيسية / اخبار / كلية الآداب بجامعة الكوفة تحتفل بإنجاز موسوعة المفصل في تاريخ النجف للأستاذ الدكتور حسن الحكيم

كلية الآداب بجامعة الكوفة تحتفل بإنجاز موسوعة المفصل في تاريخ النجف للأستاذ الدكتور حسن الحكيم

 

نظمت كلية الآداب بجامعة الكوفة حفلًا لتكريم الأستاذ المتمرس الدكتور حسن عيسى الحكيم بمناسبة إنجازه موسوعته الكبرى (المفصل في تاريخ النجف).

وحضر الحفل وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم ورئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور علاء حسين الرهيمي وجمع من أساتذة الجامعة، وتضمن الحفل فعاليات أدبية وقصائد شعرية عن تاريخ مدينة النجف الأشرف وتراثها وعمقها الديني والحضاري، فضلًا عن استعراض الدكتور صاحب الحكيم لتقرير منظمة الأمم المتحدة عن الإمام علي (عليه السلام).

وتألفت موسوعة المفصل في تاريخ النجف الأشرف من 50 جزءًا شملت جوانب المدينة الثقافية والعلمية والصحية والأدبية والجغرافية والتاريخية والحرفيةواللهجات والعادات والتقاليد والأسر والمكتبات، وغطت الموسوعة المراحل التاريخية كافة لمدينة النجف الأشرف من حقبة ما قبل الإسلام مرورًا بالعصور الإسلامية والتاريخ المعاصر والحديث للمدينة.

ويعد الأستاذ الدكتور حسن الحكيم من الشخصيات العلمية البارزة في جامعة الكوفة وله مؤلفات عدة من أبرزها كتاب (الشيخ الطوسي) وكتاب (المنتظم لابن الجوزي) و(الرجال للنجاشي) و(الخطط والبلدان في فكر الإمام علي عليه السلام) وغيرها من المؤلفات التي أثرت المكتبات العراقية العلمية والأدبية، وتسنم مناصب في المؤسسات العلمية من بينها رئاسة جامعة الكوفة.

شاهد أيضاً

أطروحة دكتوراه في كلية الآداب تناقش البنى والتقنيات الحجاجية في روايات اهل البيت عليهم السلام

جرت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الكوفة مناقشة طالب الدكتوراه عبد الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *