الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة الكوفة بإشراف وزير الثقافة بعنوان منح الهبات وتنميط قصائد القرن التاسع عشر في العراق

رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة الكوفة بإشراف وزير الثقافة بعنوان منح الهبات وتنميط قصائد القرن التاسع عشر في العراق

 

جرت في كلية الآداب بجامعة الكوفة مناقشة طالب الماجستير مناف حيدر آلوس عن رسالته الموسومة (الهبات والهدايا في الأدب العربي: دراسة ثقافية).

وترأس لجنة المناقشة أ. د. حسن الخاقاني من كلية الآداب جامعة الكوفة وعضوية الدكتور أحمد رضا من جمهورية إيران الإسلامية والدكتورة منى دوش من كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة وبإشراف وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم.

وقال الباحث أن أهمية الرسالة تكمن في دراسة ظاهرة الهبة بوصفها ظاهرة ثقافية ذات قيمة اجتماعية في الأدب العربي، وقد قدمت وصفًا وتحليلًا وتفسيرًا ثقافيًا للهبة في العراق في القرن التاسع عشر من طريق ربطها بأسبابها السياسية والثقافية والاقتصادية وبظروفها الذاتية والموضوعية على نحو عام، مضيفًا أن الدراسة توصلت إلى أن ظاهرة كثرة مانحي الهبات من أصحاب السلطة السياسية وأصحاب النفوذ المرتبطين بها من السلطتين الدينية والاجتماعية، كان لها التأثير الأكبر في تنميط القصيدة وجعلها سلعة لها مقابل مادي فحسب.

 

شاهد أيضاً

أطروحة دكتوراه في كلية الآداب تناقش البنى والتقنيات الحجاجية في روايات اهل البيت عليهم السلام

جرت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الكوفة مناقشة طالب الدكتوراه عبد الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *