كلمة رئيس القسم

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين.

قسم الجغرافية أحد الأقسام العلمية في كلية الآداب في جامعة الكوفة،الجامعة التي تمثل الصرح العلمي وهي تتوسط مدن المثلث الحضاري الثلاث (الحيرة والكوفة والنجف) الممتدة بين السهل الرسوبي والهضبة الساحرة. والمنطقة التي ورثت العلم والادب وروح الانسانية من وصي الرسول الكريم امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهم الصلاة والسلام) بعدما اختارها عاصمة للخلافة الإسلامية عام 35 هجرية.

والجغرافية، ذلك العلم الذى يجمع بين الحاضر والماضي ويخطط للمستقبل، يبحث في الظواهر الطبيعية والبشرية المختلفة،يدرس الواقع ليحل مشكلاته المعاصرة. فعلم الجغرافية يمتلك قوة تأثير كبيرة وربطه بين الملكات العقلية الإبداعية،وبين مشكلات العالم الذي نعيشه بعلاقة مباشرة، فالجغرافية علم متعدد الفروع والأبعاد، مكانية كانت أو زمانية، مما يسمح للمتخصصين بهذا العلم  بتكوين صورة واعية مدركة للواقع الذي نعيشه بجميع مكوناته التي تتصف بالتعقيد والتركيب.هذا جعل الجغرافية علماُ يتجاوز الجدلية، ولا يقف عند حد النظرية ساكناً، بل علماً تطبيقياً، يقوم بالملاحظة والتحليل للظواهر المكانية، بحسب المستويات المكانية من المحلية والإقليمية إلى العالمية، وفق المنهج العلمي الجغرافي والاستعانة بالأساليب العلمية والتقنيات الحديثة مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، ليقدم الوصف الدقيق والتحليل الرصين، ويقترح الحلول الناجعة للمشكلات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والعمرانية وتنمية واقعها.

يضم قسم الجغرافية،الذي أُسس عام 1991، الدراسات الاولية، ويمنح فيها المتخرج شهادة البكالوريوس في الجغرافية والدراسات العليا يمنح فيها شهادة الماجستير في الجغرافية وشهادة الدكتوراه في فلسفة الجغرافية. فهو يقوم بتدريس المقررات: (اللغة الانكليزية لمدة اربعة سنوات واللغة العربية وحقوق الانسان والديمقراطية وتاريخ العراق المعاصر في المرحلة الاولى، اما المواد الدراسية التي يستند عليها علم الجغرافية تدرس خلال اربع سنوات: (الطقس والمناخ والجيمورفولوجيا والجغرافية الحيوية والدراسات الاقليمية والميدانية، والسكان وقضايا المدن، والنقل والخدمات، التخطيط والتنمية، السياحة والزراعة والصناعة، والموارد الطبيعية والبيئية، والخرائط (الكارتوجرافيا) والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية (G.I.S) والاستشعار عن بعد، والنمذجة والاحصاء الجغرافي واساليب البحث العلمي وغيرها، فضلاً عن استخدام القسم لمهارات الاتصال والتعليم الإلكتروني، واستخدام شبكات المعلومات، وقواعد المعلومات الرقمية .

وفي القسم من الاساتذة والخبراء في تخصصات الجغرافية الدقيقة المختلفة،وتعاونهم البحثي المستمر مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة ومشاركاتهم الدولية في مؤتمرات علمية وندوات تخصصية ونشر بحوثهم العلمية وإنتاجهم الفكري في مجلات رصينة، جعله بيت للخبرة الاكاديمية يمكن الاستفادة منه في الدراسات المكانية والاستشارات العلمية.

ويسعى القسم الى تحقيق متطلبات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بعد ادخاله التقنيات الحديثة وتطوير مختبراته (البيئة، الخرائط، الحاسوب، ونظم المعلومات الجغرافية) ومواكبة التطور العالمي في المناهج العلمية والمقررات الدراسية وتحديد حاجة سوق العمل. فقد تم تحويل نظام الدراسة من النظام السنوي الى النظام الفصلي من العام الدراسي (2017ـ2018) واضافة مواد دراسية تلبي حاجة المجتمع وتزود الطالب بمهارات علمية ومعرفية جديدة. لتتيح الفرصة لمخرجات هذا القسم،العمل في الوزارات والمؤسسات العلمية والخدمية ومنظمات المجتمع المدني.

وتقضى سياسة القسم بتعزيز روح الإبداع وحرية الرأى والفكر،والالتزام بقواعد الأمانة العلمية،وتعميق ثقافة الحوار الأكاديمى بين أعضاء هيئة التدريس أنفسهم والطلبة، وترسيخ مفهوم الانتماء للأرض والولاء للوطن.

 

رئيس القسم

Joomla Templates - by Joomlage.com