الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الاداب تبحث قاعدة التفريع وأثرها في دلالة النص القرآني (تفسير الميزان أنموذجاً)

رسالة ماجستير في كلية الاداب تبحث قاعدة التفريع وأثرها في دلالة النص القرآني (تفسير الميزان أنموذجاً)

جرت في قسم اللغه العربية في كلية الاداب مناقشة رسالة الماجستير الموسومه قاعدة التفريع وأثرها في دلالة النص القرآني (تفسير الميزان أنموذجاً) للباحث حسين جودي كاظم الجبوري ،،، وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علي عبد الفتاح محيي ،كلية التربية بابل رئيسا ، وأ.د. صادق فوزي دباس ، كلية التربية الاساسية الكوفة عضوا ، وا.م.د. انتصار راضي عليوي ، كلية الفقه الكوفة عضوا ، وأ.د. رياض كريم عبد الله البديري ، كلية الآداب الكوفة عضوا ومشرفا .
وقال الباحث ان التفريع ظاهرة لها علاقة بالنص القرآني منطلقها النحو العربي والدرس البلاغي , لقد تاسس هذا الجهد البحثي على بيان هذه الفرضية او المفهوم ورصد جذوره وامتداداته وتطبيقاته , فهو من المصطلحات التي شاعت في كتب النحو والبلاغة, ثم اخذ ذلك المفسرون وطبقوه في دراساتهم التفسيرية وبحوثهم في النص القرآني , ورأينا من خلال تتبع هذه الظاهرة ان التفريع يعمل على تحقيق ترابط النص وتماسكه فهنالك جمل تتصل مع بعضها البعض لتشكل وحدة موضوع من خلال ظاهرة التفريع , فيستطيع المفسر من خلال تلك الظاهرة رصد ذلك الترابط والاتصال لكي يستخرج مضمون النصوص المتعددة من خلال جملة تكون هي الاصل وما يتفرع عنها من دلالات جديدة تثري المعنى .
فكانت هذه الظاهرة النصية في القران الكريم وجه من وجوه الاعجاز اللغوي في القران لان الاحاطة ببيان النص او التماس ذلك التماسك فيه هو واقع في صلب الاعجاز البياني وما يرتبط في دلالات الالفاظ والمعاني والنظم القرآني .
وردت هذه الظاهرة بكثرة في ثنايا بحوث العلامة الطبطبائي في تفسيره الميزان استعملها المؤلف في اثناء عملية الاستدلال واستنباط المعاني فكان يستعين بفكرة التفريع على ظهور دلالات النص وتحكيم المعنى فيه .
لقد جاءت هذه الدراسة في محاولة الكشف عن أبعاد هذه الظاهرة وبيان اصلها ودورها في عملية التفسير في الميزان لأنها تمثل انعكاسا لمنهج المؤلف وجهده المبذول في مباحثه اللغوية ومستويات تحليل النص القرآني واقتناص المعنى .

شاهد أيضاً

باحث من كلية الآداب يجري دراسة مشتركة عن التسامح والآخر عند الامام الحسن عليه السلام

شارك أ.م.د. حيدر زوين من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الكوفة في المؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *