الرئيسية / اخبار / اطروحة دكتوراه في كلية الاداب تبحث عن تقييم مُناخي للمناطق الخضراء في مدينة النجف الاشرف

اطروحة دكتوراه في كلية الاداب تبحث عن تقييم مُناخي للمناطق الخضراء في مدينة النجف الاشرف

اطروحة دكتوراه في كلية الاداب تبحث عن تقييم مُناخي للمناطق الخضراء في مدينة النجف الاشرف- دراسة في المُناخ المحلي
جرت في قسم الجغرافية في كلية الاداب مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومه ( تقييم مُناخي للمناطق الخضراء في مدينة النجف الاشرف- دراسة في المُناخ المحلي) للباحث رزاق حسين هاشم العميدي
وتألفت لجنة المناقشة من
أ.د. كاظم عبد الوهاب حسن, رئيساً
أ.د. عبد الكاظم علي جابر, عضواً
أ.د. مثنى فاضل علي, عضواً
أ.م.د. سامر هادي كاظم, عضواً
أ.م.د. يونس كامل علي, عضواً
أ.م.د. عبد الحسن مدفون أبو رحيل, عضواً ومشرفاً
وقال الباحث ان هدف الدراسةبيان دور المناطق الخضراء المهم والاساسي في تحسين المناخ المحلي, وتقييم هذا الدور في مدينة النجف الاشرف.
أهم الاستنتاجات التي توصل لها الباحث :
1- أثبتت الدراسة إلى أنه في حال تشجير كافة المناطق الخضراء من حدائق ومتنزهات ومشاتل وحدائق منزلية وحدائق المؤسسات العامة وشوارع وساحات رياضية في مدينة النجف الاشرف, فإن هذا سيحقق كمية من التبريد الناتج من عمليتي التظليل والنتح تقدر بـ(32,388,756طن تبريد/يوم).
2- بلغت أعداد المساحات المخصص للمناطق الخضراء الكلية في منطقة الدراسة ب(901موقعاً), نُفذ منها (106موقعاً), أي بنسبة (12%), بينما بقي (795موقعاً) لم ينفذ, وبقي معظمها يعاني من تراكم النفايات ونصب المولدات الكهربائية الاهلية وكثرة أنواع التجاوزات عليها, مما حولها الى عبءٍ بيئيٍ وحضاريٍ ثقيلٍ داخل الاحياء السكنية.
3- تعاني المناطق الخضراء في منطقة الدراسة جملة من المشكلات, تأتي في مقدمتها التجاوزات السكنية والتجارية عليها والتي اقتطعت مساحات كبيرة منها, فضلاً عن ضعف تخطيط وتنفيذ المناطق الخضراء القائمة فعلاً واهمالها وقلة المتابعة والعناية بها.
4- أثبتت الدراسة بأنه ليس هناك تأثيراً كبيراً للمناطق الخضراء في خصائص المناخ المحلي في منطقة الدراسة وعلى تحقيق الراحة الحرارية فيها, بالرغم من الفروقات البسيطة في نتائج القياسات المناخية الميدانية داخل المناطق الخضراء وخارجها.

شاهد أيضاً

باحث من كلية الآداب يجري دراسة مشتركة عن التسامح والآخر عند الامام الحسن عليه السلام

شارك أ.م.د. حيدر زوين من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الكوفة في المؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *