الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / الفرق في تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين

الفرق في تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين

الفرق في تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين
اعداد
ا.د.صفاء مجيد المظفر
1- الفرق بين مناهج الأطفال العاديين والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة:
من الملاحظ أن مناهج الأطفال في التعليم العام تختلف اختلافا كلياً عن مناهج التربية الخاصة. وذلك من  حيث طريق الأعداد وطريقة التدريس.
 فالمنهاج للعاديين توضع مسبقاً من قبل لجنة متخصصة والتي تتناسب مع المرحلة الدراسية والجانب العمري لهذه المرحلة، أما الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يمكن فيها وضع المناهج مسبقاً. ولكن يتم وضع منهج لكل طفل على حده وفقاً لقدراته واستعداداته ومدى أدائه في تعليمه للمهارات المختلفة فكل طفل له خطة فردية خاصة به توضع وفقاً لقدراته الأدائية وتوضع الخطة الفردية وفقاً لمعايير معينة مثل الفترة الزمنية مدى أداء الطفل في تعليم المهارة، وتحديد الأهداف طويلة المدى، والأهداف قصيرة المدى. ويتم وضع الأهداف الفرعية في الخطة وتحديد المواد أو الوسائل التعليمة اللازمة لتحقيق المهارة.
 2- الفرق في طريقة التدريس
كما هناك اختلاف في طريقة وضع المناهج بين الأطفال العاديين و مناهج الأطفال في التربية الخاصة. فهناك أيضاً اختلافا في طريقة التدريس، والوسائل المستخدمة في العملية التعليمية. إن الهدف من تدريس أو تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هو مساعدتهم حتى يصبحوا إلى حد ما مثل أقرانهم العاديين، وقد نصل إلى ذلك الهدف من خلال تغيير أو تعديل سلوك هؤلاء الأطفال. وخاصة في مجال مهارات الحياة اليومية مثل التدريب على استعمال الحمام – إطعام نفسه – أن يلبس نفسه – أن يعتمد ويستقل بذاته دون الحاجة إلى أي مساعدة من الآخرين، وعلى المعلم عندما يشعر أن الطفل اكتسب مهارة معينة فعلية أن ينتقل إلى مهارة أصعب منها.

شاهد أيضاً

أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث

العالم الّذي كان معروفاً في العصور القديمة، كان يتكوَّن فقط من ثلاث قارَّات رئيسيَّة وهي: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.