الرئيسية / اخبار / كلية آداب الكوفة تناقش رسالة بعنوان( دراسة استراتيجيات الاقناع في الخطاب الديني)

كلية آداب الكوفة تناقش رسالة بعنوان( دراسة استراتيجيات الاقناع في الخطاب الديني)

ناقشت كلية الآداب- قسم اللغة الانجليزية بجامعة الكوفة رسالة الماجستير الموسومة(دراسة استراتيجيات الاقناع في الخطاب الديني: دراسة تداولية جدلية) للطالبة علياء منذر عبد الواحد.
وقد استخدمت هذه الدراسة -الحاصلة على تقدير جيد جداً- تحليل البيانات حسب نموذج تحليلي وصفي نوعي، وتحليل احصائي كمي؛ لاستكشاف استراتيجيات الإقناع في الخطاب الديني في المناظرات الدينية البريطانية والامريكية.
 وتهدف الدراسة الى تحديد الإستراتيجيات الجدلية المستخدمة للإقناع في المناظرات الدينية العامة، حيث يفترض أن  المناظرون من خلال استخدامهم للغة وتركيبها الوظيفي الجدلي، ينقلون رسالتهم الإقناعية المقصودة باستخدام العناصر التداولية الجدلية، المتمثلة باستخدام تصنيفات افعال الكلام, واستراتيجيات التأدب(اللباقة).
وقد أظهرت نتائج التحليل أن الإقناع يمكن تحقيقه بطرق مختلفة حسب سياق المناظرة والجمهور المستهدف؛ لذلك قد تختلف معدلات الاستخدام للاستراتيجيات, ولكن يمكن ملاحظة أن التصريحات والتوجيهات هي أكثر أنواع الخطاب الشائعة المستخدمة، مما يجعل المناظرة اكثر اقناعا، كما استخدمت استراتيجيات التأدب الإيجابي والتعبير المباشر بمستوى عالٍ في المناظرات، وكذلك حقق المجاز والتكرار أعلى مستوى من الاستخدام طوال المناظرات.

شاهد أيضاً

آداب الكوفة تقيم ورشة حول (خطورة النوع الإجتماعي والشذوذ الجنسي على الاسرة والمجتمع العراقي)

أقامت شعبة الجودة وتقويم الاداء الجامعي في جامعة الكوفة؛ ورشتها العلمية الموسومة (خطورة النوع الإجتماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.