الرئيسية / الفعاليات العلمية / بحوث / دراسة في كلية الآداب بجامعة الكوفة تسلط الضوء على إيران في الحرب العالمية الأولى

دراسة في كلية الآداب بجامعة الكوفة تسلط الضوء على إيران في الحرب العالمية الأولى

أجرى الدكتور أحمد شاكر العلاق من كلية الآداب بجامعة الكوفة دراسة وثائقية عن الأزمة الصحية في إيران عام 1917 و وتداعياتها على الواقع المعاشي واجراءات الحكومة لمعالجتها.

وقال العلاق أن الدراسة استهدفت تغطية جانبًا من المراحل التاريخية لإيران ممثلة بالحرب العالمية الاولى، إذ عانت البلاد من ازمات اجتماعية واقتصادية وسياسية تركت آثارها على مجمل حياة الفرد الايراني, وذلك بسبب تداعيات الصراع الدولي في البلاد ومحاولة كل من الحلفاء والوسط لفرض هيمنتهم على ايران وما رافقه من ضعف في مؤسسات الدولة السياسية والعسكرية والتشريعية والقضائية.

وبين العلاق أن البحث يسلط  الضوء على ازمة المجاعة التي اجتاحت البلاد على اثر تلاحق الازمات الصحية وانتشار الاوبئة والامراض التي عصفت بالبلاد خلال العام الاخير من الحرب العالمية الاولى، مشيرًا أنه اعتمد على المصادر الاصيلة (المصادر الفارسية) وعدد من الوثائق التي بينت الخطوط العريضة لأبرز الاحداث التاريخية خلال تلك المرحلة الحرجة من تاريخ ايران.

يذكر ان الدراسة نشرت في المجلة الدولية للدراسات التاريخية والاجتماعية وهي مجلة محكمة تصدر عن الاتحاد الدولي للمؤرخين للتنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية.

شاهد أيضاً

باحث في كلية الآداب ينشر دراسة عن الأزمات السياسية بين الاحزاب المعارضة والنظام الشاهنشاهي في ايران

أجرى الدكتور أحمد العلاق من كلية الآداب بجامعة الكوفة دراسة تاريخية عن موقف أحزاب المعارضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *