الرئيسية / اخبار / كلية الآداب بجامعة الكوفة تنظم مؤتمرها السنوي لمناسبة مرور مئة عام على ثورة العشرين

كلية الآداب بجامعة الكوفة تنظم مؤتمرها السنوي لمناسبة مرور مئة عام على ثورة العشرين

 

نظمت كلية الآداب بجامعة الكوفة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف مؤتمرها السنوي لمناسبة الذكرى المئوية لثورة العشرين.

وحضر المؤتمر رئيس جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون ورئيس الجامعة الإسلامية الاستاذ المساعد الدكتور عمار السلامي وعميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور علاء الرهيمي وعضو مجلس النواب الشيخ الدكتور عبود العيساوي وجمع من الاساتذة والشعراء والكتاب والمؤرخين والمحققين.

وفي كلمة له، أشار رئيس الجامعة إلى أهمية هذه الثورة العظيمة في تاريخ العراقيين مبينا انها ملحمة تاريخية تجمع كل أطياف وأديان ومذاهب الشعب العراقي في هوية وطنية واحدة، وأضاف ان استذكارها يزرع في النفوس الانتماء لهذا الوطن والتطلع لمستقبل زاهر يعيش فيه أبناء الشعب بسلام وازدهار على اختلاف مذاهبهم وأعراقهم.

ومن جهته أشار الرهيمي إلى أن كلية الآداب وضعت في مقدم أولوياتها استكتاب العديد من العلماء والأساتيذ والباحثين المعنيين بتاريخ العراق المعاصر وشؤونه للكتابة بمحاوره المتنوعة، ولم تتوان الكلية من الاحتفاء وعقد الندوات والمؤتمرات التي تعنى بالمناسبات الوطنية والرموز الدينية ووفقًا لأسس علمية أكاديمية رصينة، مبينا أن ظروفًا قاهرة تمثلت بوباء كورونا دعت الكلية إلى تأجيل عقد المؤتمر في شهر نيسان، واختير يوم 22 من تشرين الثاني موعدًا لعقده وهو اليوم الذي عاد فيه عدد ممن شارك في ثورة العشرين من الهند بتاريخ 22 / تشرين الثاني من العام 1920 بعد ان تم نفيهم إلى الهند.

ويستمر المؤتمر على مدى يومين بمحاور تناولت جوانب الثورة كافة ورجالاتها وأعلامها والظروف السياسية والاجتماعية التي عاصرتها والدور الذي أدته المرجعية في إذكاء شعلة الثورة ورفض الاحتلال البريطاني.

وخرجت الجلسة الأولى للمؤتمر بعدد من التوصيات كان من بينها التوصية بجعل يوم 30 حزيران من كل عام يوما وطنيا رسميا في العراق، وتدريس ثورة العشرين في المدارس العراقية وإيلائها اهمية خاصة بما يعزز اللحمة الوطنية وتأكيد سيادة العراق واستقلاله، وحث أقسام التاريخ في الجامعات العراقية على كتابة الرسائل عن الثورة في ضوء كشف الوثائق البريطانية ووثائق وزارة المستعمرات في الهند، والتوصية بقيام وزارة الثقافة والسياحة والآثار بإعادة طباعة ما كتب عن الثورة ورجالاتها وإصدار موسوعة ثورة العشرين. والإعداد من قبل اللجنتين العلمية والتحضيرية لمؤتمر دولي في العام المقبل خاص بالذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة العراقية المعاصرة.

 

 

 

شاهد أيضاً

كلية الآداب بجامعة الكوفة تنظم حملة تأهيل لمرافقها الرياضية

نظمت كلية الآداب بجامعة الكوفة حملة تأهيل لمرافقها الرياضية، وساحاتها الخضراء، وقال المعاون الإداري لعميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *