الرئيسية / اخبار / أطروحة دكتوراه في كلية الآداب تحدد أسباب التغيير المساحي لمدينة النجف الأشرف

أطروحة دكتوراه في كلية الآداب تحدد أسباب التغيير المساحي لمدينة النجف الأشرف

جرت في قسم الجغرافية في كلية الآداب بجامعة الكوفة مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب حسن عبد الحسين العبدلي الموسومة (التحليل المكاني لتغيير استعمالات الارض السكنية في مدينة النجف الأشرف).

وقال المشرف على الأطروحة أ.د. علي لفتة الأسدي انها استهدفت الكشف عن التغيير المساحي لاستعمالات الأرض السكنية في مدينة النجف الأشرف من عام 1977 ولغاية عام 2019، والكشف عن نسبة هذا التغيير مساحيا ومكانيا، مبينًا ان الدراسة اعتمدت في جمع البيانات على سجلات الدوائر ذات العلاقة، والمرئيات الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية (Gis)، ومجموعة التصاميم الأساسية للمدينة والخرائط التفصيلية لأحياء المدينة مع خرائط لمدينة النجف الأشرف صادرة من مديرية المساحة العامة.

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج، من أبرزها ان المدينة تعرضت لتغيير مساحي كبير في استعمالات الأرض وتغيير صنوفها نتج عن نموها وتطورها عبر أجيال متعاقبة من البناء والتشييد والتطور المورفولوجي الناتج عن الزيادة الطبيعية للسكان، بالإضافة إلى الهجرة كونها من المدن الجاذبة للسكان مما ولد ضغطاً على استعمالات الأرض في المدينة، ادى بدوره الى التجاوز على مجمل استعمالات الأرض الحضرية ومنها السكنية.

شاهد أيضاً

إعلان عن اسماء المتقدمين للامتحان التنافسي في كلية الاداب

إعلان  تعلن كلية الاداب جامعة الكوفة عن اسماء المتقدمين في كلية الاداب  للامتحان التنافسي ويجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *